الام والطفل

النساء أكثر عرضة لألام الرقبة .. 4 طرق يمكنك تخلص منها

كشفت دراسة حديثة أن النساء أكثر عرضة لألام الرقبة خلال استخدامهم للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، وذكرت الدراسة أن الأجهزة الإلكترونية تجعل المرأة تحني رأسها إلى أسفل، بحيث يلامس ذقنها تقريباً صدرها، في حين أن رأس الرجل ينحني بشكل أقل لأن عنقه أطول، مما يجعل الضرر أقل. ويمكن أن تساعد النتائج، المأخوذة من صور الأشعة السينية للأشخاص الذين يستخدمون الأجهزة الإلكترونية، في توضيح سبب معاناة النساء من آلام الرقبة والفك أكثر من الرجال.

كما وجد الباحثون أن الرجل يميل إلى ثني عنقه، بحيث يلتقي رأسه بعموده الفقري، في حين أن المرأة تنظر إلى أسفل نحو الصدر، وتلوح رأسها بشكل أكثر ، وقالت الدكتورة كلير ترهون، مؤلفة الدراسة من قسم الأنثروبولوجيا بجامعة أركنساس: «قد تكون نصيحتنا للناس عموماً هي محاولة تجنب قضاء ساعات في النظر إلى جهاز كمبيوتر لوحي أو هاتف محمول» ، وأضافت «لكن النصيحة للمرأة بشكل خاص هي أن تكون على دراية بخطورة هذه الوضعية، ومحاولة تعديله خلال استخدام الهواتف والأجهزة الإلكترونية الأخرى».

4 طرق للتخلص من لألام الرقبة

1- الجلوس بطريقة صحيحة و تجنب الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسوب أو أثناء الكتابة والدراسة، وإن لزم الأمر واحتجنا للجلوس لفترات طويلة علينا أخذ استراحة بسيطه لمدة 5 دقائق كل ساعة نقوم خلالها بأي نشاط مختلف عن ما كنا نقوم به كالمشي.

2- النوم على وسادة منخفضة ومتوسطة الصلابة ليلا وتجنب النوم على وسادتين لتجنب التواء الرقبة.

3- للتخفيف من الألم؛ استخدم الكمادات الساخنة فوق منطقة الرقبة والأكتاف لما للحرارة من فائدة في ارتخاء العضلات وإزالة التوتر والإرهاق وزيادة التروية الدموية للدماغ مما يساعد على تخفيف الألم.

4- القيام بمجموعة تمارين للرقبة بشكل منتظم وأحيانا خلال الاستراحة أثناء العمل، و لكن في حال الشعور بالألم عند أداء أي منها يجب التوقف فوراً، وهذه التمارين هي:

  • قم بالجلوس مسنود الظهر على كرسي مريح، و خذ نفسا عميقا من الأنف (شهيق) وأخرج النفس من الفم (زفير).
  • تحريك الرقبة ببطء في حركة دائرية كاملة باتجاه عقارب الساعة، ثم مرة أخرى في الاتجاه المعاكس.
  • حرك رقبتك ببطء إلى الأمام ثم ارجعها إلى مكانها مرة ثانية، وراعي أن تكون في نفس مستواها أي لا تميل إلى الأسفل أو إلى أعلى.
  • حاول تحريك رقبتك بهدوء جهة اليمين وكذلك أيضا ناحية اليسار ويمكنك وضع يديك على رقبتك أثناء تحريكها للتخفيف من الألم، و في حال شعرت بألم حاد اوقف التمرين.
  • ارجع رقبتك إلى الخلف ببطء ثم تدريجيا حركها إلى الأمام ومن ثم إلى أسفل.
  • قم بلف الرقبة بالتدريج لجهة اليمين ثم أعدها للوضع الطبيعي ومن ثم قم بلفها لجهة اليسار.
  • حرك الأكتاف بشكل دائري للأمام وللخلف أعلى وأسفل.
  • أخيرا حاولوا القيام بهذه التمارين بشكل مستمر خلال اليوم بالتناوب للحصول على أفضل النتائج.
Facebook Comments

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock